ماذا نقدم لك

برامج التمويل

توفر مؤسسة “رُوَّاد” برنامج التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في إمارة الشارقة، بهدف تمكينها من تطوير خدماتها ومنتجاتها وتلبية احتياجات متعامليها والاستمرار في المشروع لتحقيق النجاح اللازم. 

وتضع المؤسسة في اعتبارها لدى تقديم خدماتها التمويلية للمشاريع أن ضمان توفير التمويل اللازم والكافي لإنشاء مثل هذه المشاريع واستمرار نشاطها هو أحد العناصر الأساسية والمهمة لتمكين المشروع من تخطي عقبات البداية وتحديات التشغيل وتحقيق أهدافه التجارية والاستثمارية من خلال النمو والتطور والاستمرار والتميز في الخدمات والمنتجات.

 

الشروط العامة للتقدم بطلب الحصول على برامج التمويل: 

  • أن يكون المشروع مملوكاً بالكامل لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. 
  • أن يكون مقر المشروع في إمارة الشارقة أو المدن التابعة لها. 
  • أن يكون المشروع باسم مقدم الطلب.
  • ألا يتجاوز تاريخ تأسيس المشروع 3 سنوات. 
  • ألا يتجاوز عدد الرخص المملوكة لكل من المتقدم والشركاء عدد 5 رخص.
  • ألا تقل نسبة مشاركة صاحب المشروع عن 20٪ من إجمالي التكاليف الاستثمارية للمشروع. 
  • أن يتم تقديم دراسة جدوى كاملة ومفصلة بالإضافة إلى المستندات المطلوبة كافة.

 تشمل برامج التمويل لمؤسسة روّاد تمويل المشاريع الجديدة والقائمة طبقاً للشروط والمعايير التي تناسب فئة المشروع المقدم، وذلك من خلال برنامجي التمويل المباشر والتمويل غير المباشر (من خلال المصارف).

أ. برنامج التمويل المباشر:

تقوم المؤسسة بتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدون فوائد بمبلغ لا يتجاوز 400,000 درهم.

الامتيازات: 

  • يتم إعفاء المشروع الممول من الفوائد أو الأرباح أو الرسوم المصرفية. 
  • يمنح المشروع فترة سماح من سداد أقساط مبلغ التمويل لمدة سنة واحدة فقط تبدأ من تاريخ استلام مبلغ التمويل للمشاريع الجديدة ، و6 شهور للمشاريع القائمة .
  • سداد مبلغ التمويل خلال سنتين بعد انتهاء فترة السماح. 

ب. برنامج التمويل غير المباشر (من خلال المصارف):

  • تمويل المشاريع بالتعاون مع المصارف (مصرف الشارقة الإسلامي) حيث يصل سقف التمويل المسموح به إلى 2,000,000 درهم. 

الامتيازات:

  • تتحمل مؤسسة روّاد 25٪ من إجمالي الضمانات التي يقررها المصرف على المشروع المتقدم بطلب التمويل.
  • يمنح المشروع الجديد فترة سماح من السداد لمدة سنة واحدة فقط تبدأ من تاريخ استلام مبلغ التمويل، وأما المشروع القائم فيمنح فترة تمتد إلى 6 أشهر.
  • سداد مبلغ التمويل بعد انتهاء فترة السماح وذلك خلال 3 إلى 5 سنوات.
  • نسبة مرابحة تناقصية لا تزيد عن 5.85٪.  

المستندات المطلوبة لبرنامج التمويل لكل من المتقدم والشركاء: 

  1. الدراسات الخاصة بالمشروع:
  • دراسة جدوى كاملة ومفصلة. 
  • التصنيف والتقرير الائتماني من اتحاد البيرو (AECP)
  1.  المستندات والوثائق الشخصية:
  • طلب موجه لمؤسسة روّاد. 
  • ملخص فكرة المشروع. 
  • صورة جواز السفر ساري المفعول.
  • صورة خلاصة القيد.
  •  صورة بطاقة الهوية الإماراتية سارية المفعول.
  • صورة المؤهل العلمي. 
  • السيرة الذاتية. 
  • كشف رخص المستثمر. (يصدر من دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة). 

3. مستندات المشروع  (للمشاريع القائمة)  

  • صورة الرخصة التجارية الحالية.
  • صورة عقد الإيجار الحالي.
  • صورة العضوية الحالية في غرفة تجارة وصناعة الشارقة.
  • البيانات المالية للمشروع. 

برنامج العضوية

تسعى مؤسسة “رُوّاد” إلى المساهمة في تعزيز دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة في إمارة الشارقة وذلك من خلال برنامج العضوية والاستفادة من خدمات الدعم الفني من قبل المؤسسة، حيث تم إطلاق برنامج العضوية الذي يقدم خدمات الدعم المباشر وغير المباشر للمشاريع الوطنية وفقًا لمتطلبات كل مشروع. ويحظى الأعضاء المنتسبون إلى قاعدة المشاريع الريادية المدعمة من مؤسسة “رُوّاد” بباقة تنافسية من الخدمات والمزايا والتسهيلات، فضلاً عن تزويدهم بآخر البيانات والمستجدات في سوق العمل مما يشكل قيمة مضافة، ودافع لتعزيز وتطوير خدمات هذه المشاريع ومنتجاتها، بالإضافة إلى إشراكهم في الفعاليات والمعارض والمؤتمرات ذات العلاقة، ومنحهم الإعفاءات المناسبة من رسوم العديد من الجهات الحكومية، وصولاً إلى بناء أفضل بيئة داعمة لريادة الأعمال.

 

شروط العضوية 

  • أن يكون المشروع مملوكًا بالكامل لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أن يكون مقر المشروع في إمارة الشارقة أو المدن التابعة لها.
  • أن يكون المشروع باسم مقدم الطلب.
  • ألا يكون قد مضى على تاريخ التأسيس أكثر من 3 سنوات.
  • ألا يتجاوز عدد الرخص المملوكة لكل من المتقدم والشركاء 5 رخص.

 

المزايا والتسهيلات المقدمة للأعضاء: 

  1. يعفى المشروع من رسوم الجهات الحكومية في إمارة الشارقة لمدة 3 سنوات اعتبارًا من تاريخ تأسيس المشروع، وفي حال كان المشروع قائمًا ولم يكمل 3 سنوات فيعفى المشروع من المدة المتبقية، ويشمل الإعفاء من رسوم الجهات والدوائر الحكومية التالية: 
  • دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة.
  • بلديات إمارة الشارقة والمدن التابعة لها.
  • غرفة تجارة وصناعة الشارقة.
  • دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة.
  • هيئة الطرق والمواصلات بالشارقة.
  • دائرة الأشغال العامة بالشارقة.
  • دائرة الإسكان بالشارقة.
  • هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة: خصم 50% من رسوم التأمين.
  • القيادة العامة لشرطة الشارقة: الإعفــاء مــن رســوم إصــدار التصاريــح والموافقــات الفنيــة بشــأن ساعات العمل.
  1. وزارة المــوارد البشــرية والتوطيــن: تصنيــف المنشــأة ضمـن الفئة الأولى في برنامج “حوافـز”.
  2. هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس: الإعفاء من رسوم توثيق علامة الجودة.
  3. مركز إكسبو الشارقة: خصم 50% على رسوم المشاركة في المعارض والفعاليات.
  4. وزارة التغير المناخي والبيئة: تسهيلات متنوعة.
  5. منح نسبة لا تقل عن 10% من المشتريات السنوية للجهات الحكومية الاتحادية والمحلية لصالح المشاريع الإماراتية الصغيرة والمتوسطة.
  6. يعفى المشروع من كامل رسوم الورش التوعوية والبرامج التدريبية التي تنظمها المؤسسة، كما يمنح خصماً بنسبة 50% من الرسوم المشاركة في برامج الدبلومات والبرامج المتخصصة.
  7. يمنح المشروع الأولوية للمشاركة في المعارض والمؤتمرات التي تنظمها المؤسسة، وكذلك المعارض والمؤتمرات التي تنظمها الجهات الحكومية وفقًا للإمكانيات المتاحة للمؤسسة.
  8. إتاحة الفرص الاستثمارية لمشاريع الأعضاء والتي تقدمها المؤسسة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين.
  9. تقديم الاستشارات اللازمة لتطوير الأعمال.
  10. خلق وتعزيز فرص التبادل التجاري بين أعضاء مؤسسة “رُوَّاد” من خلال مبادرة (تشبيك).
  11. توفير منصة إلكترونية للموردين ومزودي الخدمات خلال إكسبو دبي 2020 وتستمر لما بعد الحدث.
  12. توفر البرنامج المحاسبي (ERP) للمشاريع المدعمة من المؤسسة برسوم اشتراك رمزية.
  13. الحصول على مجموعة من الامتيازات المقدمة من الشركاء والجهات الخاصة:

 

رسوم الخدمة: 

2000 درهم فقط لكل سنة دعم يحصل عليها المشروع وتجدد سنوياً.

 

المستندات المطلوبة لبرنامج العضوية لكل من المتقدم والشركاء 

  1. المستندات والوثائق الشخصية
  • طلب موجه لمؤسسة “روّاد”. 
  • ملخص فكرة المشروع. 
  • صورة جواز السفر ساري المفعول.
  • صورة خلاصة القيد.
  •  صورة بطاقة الهوية الإماراتية سارية المفعول.
  • صورة المؤهل العلمي. 
  • السيرة الذاتية. 
  • كشف رخص المستثمر. (يصدر من دائرة التنمية الاقتصادية في الشارقة). 

 

  1. مستندات المشروع  (للمشاريع القائمة)
  • صورة الرخصة التجارية الحالية.
  • صورة عقد الإيجار الحالي.
  • صورة العضوية الحالية في غرفة تجارة وصناعة الشارقة. 
  • البيانات المالية للمشروع. 

المشتريات الحكومية

 تسعى مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “رُوّاد” عبر برنامج المشتريات الحكومية إلى إبرام شراكات استراتيجية مع الجهات الحكومية على المستويين الاتحادي والمحلي وشركات القطاع الخاص في الدولة، لدعم أهداف وتوجهات «برنامج المشتريات الحكومية» في دولة الإمارات، من خلال تخصيص نسبة من عقود الشراء السنوية لهذه الجهات لمصلحة الأعضاء المسجلين في البرنامج من أصحاب الشركات المتوسطة والصغيرة، حيث تمثل هذه الشراكات قيمة مضافة للأعضاء يتم من خلالها توفير سلسلة من التسهيلات والإعفاءات الحكومية وتزويدهم بالخبرات المهنية اللازمة.

شروط العضوية

تتمثل شروط الانضمام إلى عضوية برنامج المشتريات الحكومية فيما يلي:

  • أن تكون المنشأة مسجلة في إمارة الشارقة أو المدن التابعة لها.
  • أن تكون المنشأة مملوكة ومدارة من قبل مواطني الدولة.
  • أن تكون المنشأة مصنفة باعتبارها مشروعاً صغيراً أو متوسطاً.
  • أ لاّ يقل عمر المشروع عن سنة واحدة على الأقل من تاريخ التقدم لبرنامج المشتريات الحكومية.
  • ألاّ يكون لدى المتقدم أكثر من 10 رخص.
  • ألاّ يكون قد مضى على تاريخ تأسيس المشروع أكثر من 7 سنوات.

أهداف البرنامج

  • تطوير مستوى الأعضاء إلى أعلى مستوى في جودة الأداء والاحترافية في إدارة المشاريع من خلال الخطط والبرامج التدريبية.
  • توقيع عقود وصفقات مع المؤسسات الحكومية في إمارة الشارقة.
  • توقيع عقود وصفقات مع المؤسسات الحكومية الاتحادية.
  • تقديم التسهيلات والإعفاءات المتنوعة والدعم اللازم لأعضاء البرنامج لتطويرهم وتنميتهم.
  • الترويج المباشر لأعضاء البرنامج لدى الجهات الحكومية المحلية والاتحادية.
  • توفير الفرص المناسبة لأعضاء البرنامج للتعاقد مع الجهات الحكومية المحلية والاتحادية.
  • بث روح المنافسة بين الأعضاء لتشجيعهم على التطوير، والوصول إلى مستوى الجهات والشركات الكبرى في السوق.
  • زيادة وحماية تنافسية المشاريع الأعضاء وتمكينها من المساهمة بشكل مباشر في نمو الاقتصاد الإماراتي، عبر تخصيص 10% كحد أدنى من قيمة المشاريع الحكومية لصالح الأعضاء.
  • إشراك الأعضاء في المعارض والمؤتمرات التي تنظمها المؤسسة.

حاضنات الأعمال

تسعى مؤسسة “رُوّاد”  إلى توفير بيئة أعمال متكاملة تساهم في دعم الأفكار وتطبيقها على أرض الواقع من خلال احتضان المشاريع الناشئة في مراحلها الأولى، عن طريق توفير مساحات إيجارية مكتملة الخدمات بما يتناسب مع القطاعات والأنشطة المستهدفة، وبقيم إيجارية رمزية، وذلك لإتاحة الفرصة لرواد الأعمال لبدء وتطوير مشاريعهم في بيئة عمل تتسم بالتطوير وتوفير التسهيلات والإجراءات الملائمة لتطوير وتحسين تلك المشاريع.

مفهوم حاضنات الأعمال
يمكن تعريف حاضنات الأعمال بأنها بيئة مخصصة لمساعدة رواد ورائدات الأعمال في إدارة وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة (الإنتاجية منها أو الخدمية أو المتخصصة في البحث والتطوير) في إطار متكامل من حيث المكان والتجهيزات والخدمات والتسهيلات وآليات المساندة والاستشارة والتنظيم، كما تعمل على رعاية ودعم هذه المشاريع لمدة محدودة بما يخفف عن رواد الأعمال المخاطر المعتادة ويوفر لمشاريعهم فرصاً أكبر للنجاح، وذلك من خلال كيان قانوني مؤسس لهذا الغرض.

لماذا حاضنات الأعمال ؟

  • لزيادة فرصة نجاح المشاريع الجديدة
  • لتوفير بيئة ملائمة للمشاريع الصغيرة وحمايتها في مرحلة التأسيس
  • لتحويل البحوث والدراسات إلى مشاريع ومنتجات يمكن تسويقها
  • لدعم المهارات والإبداعات لدى أصحاب المشاريع الجديدة
  • لتقديم مشاريع قوية ومنافسة تلبي متطلبات المجتمع المحلي قادرة على الاستمرار والتطور

المزايا و الخدمات التي تقدمها رواد و مركز اكسبو

  • توفير المقر للشركة بقيمة رمزية قدرها 10000 درهما
  • توفير الاستشارات القانونية
  • توفير خدمات التدريب
  • توفير الاستشارات التسويقية
  • توفير القاعات اللازمة لإقامة الأنشطة والاجتماعات التي يعقدها رواد الأعمال
  • المشاركة في المعارض المحلية والدولية التي تقام بتنظيم أو رعاية مؤسسة رواد ومركز إكسبو الشارقة
  • الإعفاء من رسوم الترخيص من دائرة التنمية الاقتصادية
  • وغرفة تجارة وصناعة الشارقة
  • الانضمام إلى عضوية مؤسسة رواد والحصول على المزايا
  • التي تقدمها العضوية للشركات المنتسبة لها
  • الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الحاضنة للشركات المنتسبة
  • زيادة فرص الحصول على دعم وتمويل مؤسسة رواد وفقاً لحاجة المشروع
  • وخطته المستقبلية ووفقاً لمعايير وشروط المؤسسة
  • دعم مشاريع الأعضاء للحصول على فرص حقوق الامتياز التجاري لتعزيز مكانتهم التنافسية
  • الانضمام لشبكة علاقات محلية ودولية
  •  المتابعة للمشروع من قبل المؤسسة وتقديم الاستشارات للتطوير والتحسين

 

شروط القبول بمركز حاضنات الأعمال

  • أن يكون رائد الأعمال المتقدم وشركاؤه من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • أن يكون القطاع والنشاط الخاص بالمشروع المتقدم ملائمًا لممارسة الأعمال من خلال الحاضنة.
  • موافقة مؤسسة “رُوّاد” على طلب الانضمام للحاضنة.

المستندات المطلوبة

  •  صورة عن جواز السفر وخلاصة القيد لرائد الأعمال وجميع الشركاء
  •  إفادة من دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة بعدم امتلاك رخص
  •  تقديم استمارة البيانات الخاصة بالحاضنة
  •  السيرة الذاتية لرائد الأعمال وجميع الشركاء (إن وجد شركاء)

الاستشارات

تقدم مؤسسة “رُوّاد” مجموعة من الخدمات الاستشارية لتعزيز القدرة التنافسية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتتمثل فيما يلي:

  • استشارات لتقييم وتطوير فكرة المشروع.
  • استشارات تسويقية.
  • استشارات لإعداد دراسة الجدوى.
  • استشارات مالية.
  • استشارات إدارية لتطوير نظم العمل بالمشروع.

التدريب و تطوير الأعمال

البرامج التدريبية:

تقدم مؤسسة “روّاد” خطة تدريبية سنوية تتضمن العديد من الموضوعات والمحاور المصممة بما يلبي احتياجات رواد الأعمال في إنشاء وإدارة وتنمية مشاريعهم، حيث تقدم البرامج التدريبية المهارات والمعارف اللازمة لرواد الأعمال لجميع المراحل التي يمر بها المشروع الصغير بداية من الفكرة ثم إعداد دراسة الجدوى وتأسيس وإدارة المشروع في مراحله الأولى وحتى خطة تطوير المشروع مع مراحل التوسع والنمو المستقبلي.

من خلال مجموعة من البرامج الشاملة والمتخصصة لمؤسسة “روّاد” والموجهة لأصحاب المشاريع الصغيرة، سوف يتعرف رائد الأعمال على أسس وشروط وأدوات وأسرار النجاح كما نتعرف معا على المجالات التالية :

  • ما هي الفرصة ؟ وما هي الفكرة ؟
  • كيف تبدأ مشروعك ولا تتوقف عن النجاح؟
  • لماذا تفشل المشاريع الصغيرة؟ وكيف تنجح؟
  • كيف تعد دراسة جدوى مشروعك الصغير؟
  • كيف تعزز قدراتك التنافسية وتستمر بالنجاح؟
  • كيف تتجنب الفشل المالي في مشروعك الصغير؟
  • كيف تحدد احتياجاتك المالية ؟ و كيف تخفض التكلفة؟
  • كيف تنمي قدراتك الإدارية والقيادية والإبداعية؟
  • كيف تدير وتطور مشروعك بلا توقف؟
  • كيف تمول مشروعك الصغير؟
  • ما هي القطاعات الواعدة للاستثمار؟

ويتم تنفيذ البرامج من خلال مجموعة من الخبراء المتخصصين من ذوي الكفاءة والخبرة العملية والذين يملكون الإلمام التام والدراية الكاملة بطبيعة وظروف عمل المشاريع الصغيرة في دولة الإمارات. بالإضافة إلى التعاون مع العديد من الجهات الدولية المتخصصة في تدريب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

 

تطوير الأعمال :

الفكرة هي الأساس والمهارات والقدرات والخبرات والسمات الشخصية هي شروط النجاح والتخطيط والدراسة والتنظيم هي أدوات النجاح والإبداع هو سر النجاح والاستدامة .

تخلق مؤسسة “روّاد” من خلال برامج تطوير الأعمال قيمة مضافة طويلة الأجل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من العملاء والأسواق والعلاقات.

ويكمن تطور الأعمال في معرفة كيفية تضافر تفاعلات هذه القوى معًا لخلق فرص للنمو.

وتتمحور هذه القيمة التي نعمل لأجلها في خلق استراتيجية مستدامة للعمليات الخاصة بالمشاريع، وتتبع التقنيات الجديدة والتغيرات في نماذج الأعمال، بغية تلبية توقعات أصحاب المشاريع للحفاظ على البوابات مفتوحة، بحيث يمكن أن تتدفق هذه القيمة إلى أجل غير مسمى.

 التفكير في تطوير الأعمال كوسيلة لخلق قيمة طويلة الأجل هو الطريقة الحقيقية الوحيدة للنجاح في تنمية المشاريع باستمرار، ونبدأها بتحفيز المواطنين على إنشاء مشاريعهم الخاصة، ومثال على ذلك: البحث عن فئات جديدة لتحفيزهم للبدء في مشاريعهم الخاصة، مروراً بخلق مسارات لأصحاب الأفكار للبدء في مشاريعهم الجديدة، وعلى سبيل المثال: من خلال الاطلاع على آخر الأبحاث الخاصة بقطاع الأعمال ومناقشتها لتعميم الاستفادة وانتهاءً بتنمية المشاريع القائمة، مثال: الحصول على علامة الجودة الإماراتية وتنمية قطاع الفرانشايز والأمور الخاصة بالجوانب التقنية كبرامج الذكاء الاصطناعي والتحول الذكي وعلاقته بريادة الأعمال والأمسيات القانونية، فضلاً عن تنمية مهارات وقدرات أصحابها من خلال تنظيم برامج مطورة خارج الدولة.

Start typing and press Enter to search

Shopping Cart