«رُوّاد» تناقش تحديات شركات الأغذية الصغيرة والمتوسطة

25/10/2020

عقد «ميلس رُوّاد» -إحدى مبادرات مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية «رُوّاد»- ندوة افتراضية عبر تطبيق «Webex» لمناقشة الفرص والتحديات التي يواجهها رواد الأعمال في قطاع الأغذية في الدولة.

أدارت الندوة فاطمة آل علي مدير إدارة دعم وتمويل المشاريع في «رُوّاد» وبمشاركة نخبة من رواد ورائدات الأعمال الإماراتيين المنتسبين إلى عضوية المؤسسة، والذين ناقشوا باستفاضة عدداً من المحاور الرئيسية التي تناولتها الندوة.

تمثلت محاور الندوة في أسباب إقبال رواد الأعمال على قطاع الأغذية، ومدى سهولة الإجراءات من قبل المؤسسات الحكومية، ودور صاحب العمل في إدارة وتشغيل المشروع، وأثر حقوق الامتياز التجاري (الفرنشايز) على جودة المنتجات والخدمات، وفرص النمو والتوسع لمشاريع هذا القطاع، والتحديات الرئيسية فيه، والمقترحات والحلول المناسبة لتطويره.

وأوضح حمد علي عبدالله المحمود مدير مؤسسة «رُوّاد» أن مبادرة «ميلس رواد» تهدف إلى تكوين حلقة وصل بين الأعضاء من أصحاب المشاريع والمؤسسة والجهات المعنية في الإمارة ضمن حلقات نقاشية تتمحور حول التحديات التي تواجه رواد الأعمال وكذلك الفرص الجديدة المتاحة للمشاريع في سوق العمل، واستعراض الأفكار التي تسهم في تطوير بيئة محفزة ومتجددة لهم، فضلاً عن مناقشة الآفاق والسبل الممكنة في دعم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة لفئة المواطنين والعمل على متابعة البيئة التحفيزية للمشاريع في إمارة الشارقة.

وأضاف المحمود أن الغاية الرئيسية من جميع هذه الجهود هي تعزيز مساهمة ونجاح الشركات الإماراتية الصغيرة والمتوسطة ولاسيما في قطاع الأغذية باعتبارها رافداً حيوياً للاقتصاد الوطني، وأداة فاعلة للوصول إلى اقتصاد تنافسي منتج ومستدام، وعليه، يجب العمل سوياً على تطوير آليات ناجحة وجديدة لتمكين واستقرار هذه المشاريع وازدهارها ومساعدتها في تجاوز العقبات الراهنة.

ورحبت فاطمة آل علي برواد الأعمال المشاركين في الندوة، وأعربت عن تقديرها البالغ لحرصهم على المساهمة في إنجاح الندوة واستعراض تجربتهم في إدارة مشاريعهم الريادية في قطاع الأغذية والضيافة والمطاعم في إمارة الشارقة، وإثراء النقاش من خلال طرح رؤاهم لتطوير هذا القطاع والانتقال به إلى مجالات نمو ونجاح أكبر، وتقديم المقترحات والحلول الكفيلة للتغلب على التحديات التي تواجه القطاع والاستفادة المثلى من الفرص المتاحة.

ولفتت آل علي إلى أنه بحسب تصنيف القطاعات والأنشطة لأعضاء مؤسسة «رُوَّاد»، يبلغ عدد المشاريع الأعضاء في المؤسسة 677 مشروعاً، منها 345 مشروعاً في قطاع الأغذية، منوهة بأن إجمالي العدد التراكمي للمشاريع الحاصلة على التمويل منذ نشأة المؤسسة يصل إلى 90 مشروعاً منها 60 مشروعاً بتمويل مباشر من قبل المؤسسة، و30 مشروعاً بتمويل غير مباشر من قبل مصرف الشارقة الإسلامي، وبإجمالي تمويل للفئتين بلغت قيمته 26,668,700 درهم، ومن ضمن هذه المشاريع الممولة 18 مشروعاً في قطاع الأغذية والمشروبات وبقيمة تمويل إجمالية بلغت 5,877,000 درهم.

وأكدت أن مؤسسة «رُوّاد» تسعى من خلال هذه الندوة وغيرها من المبادرات إلى الوقوف عن كثب على رؤى ومقترحات رواد الأعمال المواطنين في ما يتعلق بالصعوبات والتحديات التي تواجه مشاريعهم العاملة في قطاع الأغذية. وباعتبار المشاركين جزءاً من الفاعلين في هذا القطاع، فسيتم حصر ودراسة هذه المقترحات ورفعها إلى الجهات المعنية لاتخاذ القرار اللازم بشأنها.

Start typing and press Enter to search

Shopping Cart