“رُوّاد” تطلع على تجارب دعم «الصغيرة والمتوسطة» في الكويت

26/11/2019

اختتم وفد من مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “روّاد”، زيارته إلى دولة الكويت الشقيقة، بهدف الاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب المطبقة في مجال ريادة الأعمال ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ترأس الوفد حمد المحمود مدير مؤسسة “رُوّاد”، وضم الوفد كلاً من أمينة محمد مدير إدارة الاتصال الحكومي، وفاطمة عبد الرحيم الزرعوني رئيس قسم المتابعة في إدارة المشاريع، وناصر عبد الله العويس إداري أول تمويل في إدارة المشاريع.

وفي هذا الإطار، قال سعادة حمد المحمود: “إن الزيارة التي استغرقت يومين تم تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع مجلس الأعمال الكويتي في دبي والإمارات الشمالية، واستهدفت تعزيز العلاقات مع مجتمع ريادة الأعمال في دولة الكويت، والاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب المطبقة في مجال دعم وتنمية ورعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومناقشة فرص تطوير التعاون والشراكة بين “رُوّاد” ومؤسسات القطاعين الحكومي والخاص”.

ولفت إلى أن الزيارة مثلت فرصة مهمة للتعريف بإنجازات وجهود مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية ومنظومة الخدمات التي تقدمها لصالح رواد الأعمال والمشاريع الإماراتية الصغيرة والمتوسطة.

وأشاد مدير “رُوّاد” بالجهود النوعية التي يقدمها مجلس الأعمال الكويتي في دبي والإمارات الشمالية، في سبيل تعزيز التواصل بين رجال الأعمال والشركات الكويتية العاملة في الدولة مع مثيلاتها وبخاصة في قطاع ريادة الأعمال، فضلاً عن بناء حلقة وصل فاعلة بين مجتمعي الأعمال في كل من الإمارات والكويت.

وأضاف أن فكرة الزيارة انبثقت من كون قطاع ريادة الأعمال في دولة الكويت يتسم بقدر كبير من الحيوية والتنوع والابتكار والابتعاد عن الأفكار التجارية التقليدية، وتوفر الجهات الحكومية والخاصة الداعمة للشركات الناشئة، الأمر الذي منح العديد من المشاريع الصغيرة وأصحابها من شباب وشابات الأعمال الكويتيين فرصة مثالية للانطلاق والنجاح ثم توسع نطاقها لتصبح مشاريع متوسطة وعملاقة، بل أن بعضها استقطب اهتمام كبرى الشركات العالمية والمستثمرين الأجانب الذين سعوا للاستحواذ على أهم هذه المشاريع الناجحة أو امتلاك حصص فيها.

من جهته، أعرب سعد الربيعان الأمين العام لمجلس الأعمال الكويتي بدبي والإمارات الشمالية، عن اعتزاز المجلس وسعادته بالتعاون المثمر مع مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “رُوّاد”، في تنظيم الزيارة إلى دولة الكويت، والتي جاءت متزامنة مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، مشيراً إلى أن برنامج الزيارات قد تم تصميمه بعناية، بحيث يوفر صورة متكاملة ومتعددة الأبعاد لمختلف الأطراف الفاعلة في البيئة الريادية على الصعيد الحكومي والخاص، ويتمثل ذلك في حاضنات ومسرعات الأعمال ومؤسسات التمويل الجريء إلى جانب المشاريع التكنولوجية الريادية.

وأضاف أنه بعد نجاح هذه التجربة، يتطلع مجلس الأعمال الكويتي من خلال برامج الزيارات المعرفية التي من المزمع تنظيمها دورياً في الفترة المقبلة إلى تعزيز دور المجلس كمنصة تسهم في نقل صورة مشرقة عن تجربة المجتمع الريادي الكويتي، وتقديم قيمة مضافة لشركائه وأعضائه من الجهات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شملت الزيارة في يومها الأول التقاء فريق “رُوّاد” بمؤسس شركة طلبات دوت كوم السيد محمد جعفر نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي حالياً لشركة Faith Capital، وخلال الاجتماع، تم التعرف على أدوار الشركة وجهودها في دعم المشاريع الريادية والخدمات المقدمة لها وبخاصة خدمات التمويل لصالح المشاريع الكويتية والخليجية ومن ضمنها المشاريع الإماراتية.

وأوضح جعفر أن الشركة تنطلق في تقديم خدماتها لعملائها بغض النظر عن موقعهم الجغرافي من قناعة تامة بأن نجاح ريادة الأعمال يتطلب تشجيع العمل الجاد واستثمار الشغف القوي لدى الراغبين في إطلاق مشاريعهم، بالإضافة إلى أهمية تمكينهم من إدارة المخاطر طوال مسيرة تأسيس وتطوير شركاتهم الناشئة وصولاً إلى النجاح المستهدف.

وناقش الطرفان خلال الاجتماع كيفية الاستفادة من تجربة شركة Faith Capital في تطوير خدمات مؤسسة “روّاد” المقدمة لصالح المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات والاستفادة من خدمات الدعم والاستشارات والتدريب وحاضنات الأعمال، فضلاً عن توسيع قاعدة المستفيدين من خدماتها وتطوير اللوائح المنظمة لذلك.

وضمن برنامج اليوم الأول، تم الالتقاء بالسيد جاسم الكبيري نائب الرئيس التنفيذي للشركة المؤسسة للتطبيق الإلكتروني COFE APP الذي تأسس عام 2017 بالتعاون بين مجموعة من رواد الأعمال المهتمين بصناعة القهوة.

واطلع الوفد من الكبيري على فكرة إطلاق التطبيق وفكرته التي تتمثل في توفير برنامج مكافآت للعملاء تم تصميمه بطريقة حديثة تمكنهم من جمع النقاط واستبدالها بجوائز قيمة، كما يوفر التطبيق لعملائه تجربة شراء قهوة سريعة وسهلة وسلسة وبسيطة، ومن خلال وضع خيارات شاملة تتيح طلب مشروبات ذات مقادير مخصصة، كما أن التطبيق يمتاز بتوفير خيارات تسليم ودفع متعددة، الأمر الذي أهّل التطبيق للدخول ضمن أفضل 50 شركة ناشئة في العالم العربي لعام 2018 وفق قائمة فوربس الشرق الأوسط السنوية.

تضمن برنامج الزيارة أيضاً الاجتماع بالسيد عبد الرحمن الرشيدي رئيس شركة “Tribe Labs” المختصة في إطلاق حاضنات ومسرعات الأعمال في الكويت، حيث أوضح الرشيدي منظومة الخدمات التي تقدمها الشركة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع من خلال توفير مكان عمل مناسب لهم لإطلاق شركاتهم بنجاح وتمكينهم من بناء شبكة علاقة قوية لتنمية أفكارهم التجارية، لافتاً إلى أن الشركة تمكنت في وقت قياسي من إحداث تغيير نوعي في تطوير طريقة عمل العديد من رواد الأعمال عبر جمعهم في مكان واحد وخلق بيئة مثالية تحتضن المشاريع وتسرع من مستوى إنجازها وإنتاجيتها وتنمية ابتكاراتها المختلفة.

في اليوم الثاني من برنامج الزيارة، تم عقد اجتماع مشترك مع السيد مناف المنيفي المدير العام للصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحضور مريم الشمالي نائب المدير العام، والمهندس فارس العنزي نائب المدير العام لقطاع خدمات ريادة الأعمال.

وأكد المنيفي الذي رحب بوفد “رُوّاد”، أن العلاقات الكويتية الإماراتية تتميز دائماً برسوخها وتميزها ودورها في تحقيق المصالح المشتركة، ولا سيما الأهداف الاقتصادية والتجارية.

ولفت إلى أن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دولة الكويت تأسس عام 2013 بهدف دعم الشباب الكويتي ومحاربة البطالة وتمكين القطاع الخاص من تحقيق النمو الاقتصادي في الدولة، حيث يقوم الصندوق بتطوير وتمويل المشاريع الكويتية الصغيرة والمتوسطة المجدية والمملوكة من قبل كويتيين بنسبة تصل إلى 80% من رأس المال.

وأوضح المنيفي أن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يقدم خدمات تمويلية تصل إلى 400 ألف دينار كويتي، إضافة إلى تنفيذ دورات تدريبية، وخدمات استشارية وفنية في شتى المجالات لأصحاب المشاريع من مختلف القطاعات.

وفي ختام برنامج الزيارة، عقد الوفد اجتماعاً مثمراً مع السيد عبد الرحمن الفواز المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة CUBICAL SERVICES، حيث قدم الفواز شرحاً موجزاً عن الشركة باعتبارها حاضنة متخصصة في تقديم خدمات تساعد رواد الأعمال الكويتيين على تأسيس وتنفيذ مشاريعهم الجديدة، والعمل على تطوير هذه المشاريع وتحسين عملياتها وخدماتها ومنتجاتها.

وأضاف أن الشركة تقدم الخدمات الإدارية والاستشارية كما تجري الأبحاث السوقية، وتساعد في توفير الدعم الحكومي والقانوني للمشاريع، فضلاً عن القيام بمهام إدارة المشاريع بالكامل، كما توفر الشركة مساحات مناسبة للمكاتب وعقد الاجتماعات المختلفة.

.

Start typing and press Enter to search

Shopping Cart